نظام دكتاتوري مستبد أو إسلامي رجعي فاسد؟

English translation available soon.
“كل الدعم والتضامن مع الشعب التونسي في نضالاته ، فمن العيب أن نقيم الدنيا ولا نقعدها من أجل جلد طفلة بالسودان أو رجم امرأة بإيران، ثم نأتي لنصمت على وفات شباب بتونس يطالبون بأهم قيم الإنسانية ‘الحرية’.”

By

Blogger , performer, author and activist. 26 comments

Saturday, January 15th, 2011


خلال مشاهدتي لفيديو جنازة شهيد الأحداث الأخيرة بتونس الشاب محمد أمين بن صالح، فاجأتني الشعارات الدينية التي رددها مجموعة من المواطنين التونسيين الغاضبيين، وحينما أردت التضامن مع مغنى الراب “الجنرال” المعتقل بسجون النظام التونسي، صادفني أحد تسجيلاته الموسيقية التي تعبر عن غضبه من خفض صوت المآذن بتونس والابتعاد عن حكم الشريعة الإسلامية وانتشار الكفر وإهمال تعاليم الدين الإسلامي، و عندما تجاهلت كل هذا و أردت الإطلاع على رد فعل الشارع التونسي على ما يقع من أحداث فاجئتني مجددا بعض الأراء على الفايسبوك التي تعتبر غضب الشعب: جهادا دينيا ضد طاغية كافرة يمنع رفع الأذان.

هذه أشياء جعلتني أستحضر بعض الأحداث التاريخية المهمة والفاصلة في تاريخ شعوب بأكملها، والتي كانت دائما تقوم الحركات الإسلامية الدينية ‘’بالتنطط ‘’ على نضالات شعوب ثائرة ضد القمع والإقصاء من أجل الوصول إلى السلطة وتحويل الدكتاتوريات القائمة إلى دكتاتورية دينية أشد خطرا وبطشا من الأولى، ولعل المخيف في ما قد تحصده تجربة تونس مستقبلا هو أن يتم تسليم شعب بأكمله إلى طاحونة دينية تعتمد المقاصل والجلد والقطع والرجم والتخلف…

للأسف، بدون تبلور قيادة حداثية تقدمية تتصدر الاحداث بتونس سوف تؤول الثورة  إلى ما آل إليه الوضع بكل من الجزائر العراق إيران و السودان والصومال….  وسنشهد مجددا سناريوهات جديدة من المعاناة والجرائم و اللأمن.

أمل أن تكون بتونس قيادات تنويرية لا قيادة واحدة تقليدية، فتونس كانت دائما ضد التطرف الديني وهي الدولة العربية الوحيدة التي تصدت للمد الوهابي، وهنا أيضا يجب استحضار تجربة إيران فبعد التحريض من طرف النقابات و النضالات الشاقة ضد نظام الشاه التي مهدت لقيام الثورة قام الإسلاميون بالإستلاء عليها في ‘’مكيدة’’ غير متوقعة.

أو ربما، سيكون أيضا من النافع أن تعوض الدكاتورية الحالية بأخرى دينية أكثر فاشية حتى يتمكن هذا الشعب مستقبلا من أخد مناعة رافضة لكل أنواع الاضطهاد ‘’على المدى البعيد’’، والتحليق عاليا في سماء الحرية… في كلتا الحالتين تبقى ثورة تونس تجربة مهمة ومحطة انتقالية جديدة تؤثث لقيم  ‘’الحرية’’ العدالة والمساواة.

كل الدعم والتضامن مع الشعب التونسي في نضالاته ، فمن العيب أن نقيم الدنيا ولا نقعدها من أجل جلد طفلة بالسودان أو رجم امرأة بإيران، ثم نأتي لنصمت على وفات شباب بتونس يطالبون بأهم قيم الإنسانية… الحرية.

Swirly divider

Written by

Posted on Saturday, January 15th, 2011

Tags:

  • Share on Twitter
  • Facebook
  • E-mail
  • Google Reader
  • Permalink

26 comments on “نظام دكتاتوري مستبد أو إسلامي رجعي فاسد؟”

  1. essalamo alaikom
    je trouve votre billet radicalement naïf, vous n’avez su retirer de la conjoncture de la Tunisie que ces détails moindres!, pourquoi se retourner contre un système “islamiste” “arriéré” et non pas en général contre un système intégriste droit ou gauche, ces dits islamistes n’ont pas selon vous également le droit à la liberté, la liberté d’exercer ses cultes religieux n’est pas un droit selon vous?de les prôner et d’être représenté dans la scène politique?, et puis je suppose que la Tunisie n’a pas été contre le radicalisme religieux, elle a été contre la manifestation de signe religieux, ce qui en soi n’a rien d’admiratif, d’autant plus que si vous étiez un brin éclairé sur le système politique en Islam, vous alliez le recommander pour la Tunisie et tout autre pays!


    • Le système politique en Islam est intrinsèquement liberticide, Madame. Il est ouvertement sexiste, homophobe et s’oppose à la liberté de culte et d’expression. Il n’a pas de place dans le monde moderne. C’est vous qui êtes naïve (ou musulmane).

      Le pire, c’est que si demain la Tunisie devient une théocratie que les gens fuient en masse, vous en serez réduit à accuser l’occident de ce développement.

      Je suis optimiste pour le cas de la Tunisie. Ce sont des gens éduqués, dont une grande proportion est ouvertement athées. Néanmoins, Kacem a raison de s’inquiéter. Les musulmans pourraient les exterminer ou les forcer à l’exile.

      Les islamistes invoquent le droit à la liberté mais ne réciproquent pas. Comme les Nazis…vous pouvez votez, mais vous ne pouvez voter qu’une fois. Le reste n’est négociable que si il ne contredit pas l’Islam.


      • Je ne répondrais même pas aux accusations infondées contre le système politique en Islam , si on suit votre raisonnement , on arriverait au point de dire que si on interdit à quelqu’un de voler on le prive de son droit!!
        Again, je vous invite à aller vous éclairer un peu par rapport à ce système, et arrêter de gober le non-sense qu’on propage dans les médias.

        Et je vous rappelle que l’Islam est tolérant, pourquoi les islamistes extermineront ils les gens éduqués ou les forceront à l’exile? j’ai bien précisé dans mon premier commentaire que je suis contre toute forme d’extrémisme, et que je parle donc d’un Islam modéré, le vrai Islam… si on retourne à une situation pareille la Tunisie n’aurait rien gagné.

        Vous êtes optimiste pour la Tunisie parce que la plupart des gens éduqués sont athées, et qu’ils détiendront le pouvoir et priveront des centaines de milliers de tunisiens de leurs libertés religieuses…Et vous parlez de démocratie.. et des islamistes qui ne réciproquent pas quant au droit à la liberté pour les autres !!

        Quand j’ai dit que je n’étais pas d’accord avec l’article de Kassem, je pensais à un système comme au Liban par exemple, où toutes les communautés religieuses sont représentées sur la scène publique et bénéficient de tous leurs droits, en vivant en toute harmonie!

        Bref, je ne souhaite que le bonheur, la paix et la prospérité pour les Tunisiens peu importe qui dirige le pays du moment qu’il donne la priorité au peuple


      • Je ne répondrais même pas aux accusations infondées contre le système politique en Islam

        Ce n’est pas une accusation. C’est une énonciation de faits.

        Ne prétendez pas avoir étudié l’Islam au delà d’une lecture superficiel et sélective du Coran et des hadiths. Vous n’avez d’ailleurs même pas le niveau nécessaire pour répondre a Kacem en Arabe.

        Aucune défense de l’idéologie religieuse et le système politique qu’est l’Islam ne tient. Le Coran était écrit par des hommes du 7eme siècle pour des hommes du 7eme siècle. C’est une évidence!

        si on suit votre raisonnement , on arriverait au point de dire que si on interdit à quelqu’un de voler on le prive de son droit!!

        Non sequitur!

        Le droit a la propriété personnelle est universellement reconnu. Vous n’avez aucune idée sur les principes humanistes séculiers qui animent les peuples et les individus qui ont rejetés les mythes que sont les religions. Je vous conseille de vous instruire sur la question en lisant le manifesto humaniste par exemple.

        Again, je vous invite à aller vous éclairer un peu par rapport à ce système, et arrêter de gober le non-sense qu’on propage dans les médias.

        Madame, je suis fichtrement éclairée sur l’islam. Je suis du genre qui fait sa propre recherche avec un esprit critique. If anything, les médias sont tellement terrorisés par les musulmans, qu’ils n’osent pas remettre en question la doctrines islamiques comme il font pour le christianisme ou la scientologie.

        L’islam se propage grâce à un taux de fertilité élevé et par la conquête violente. La seule raison qui fait de vous une musulmane est le fait que vous êtes d’une famille musulmane. Ce qui en dit long sur l’absence d’esprit critique dont vous faites montre.

        Et je vous rappelle que l’Islam est tolérant,

        Tolérant envers l’esclavage, en effet 😉

        Nous avons peut être différentes définitions pour le terme tolerance. Pour moi, un système qui punit violemment (par la peine de mort selon les quatre écoles sunnites!) l’apostasie ou le “blaspheme”, est l’anti-thèse même de la tolerance.

        pourquoi les islamistes extermineront ils les gens éduqués ou les forceront à l’exile?

        Parce que le débat autour de l’islam est interdit par la loi!

        j’ai bien précisé dans mon premier commentaire que je suis contre toute forme d’extrémisme, et que je parle donc d’un Islam modéré, le vrai Islam… si on retourne à une situation pareille la Tunisie n’aurait rien gagné.

        Qu’est ce qu’un islam modéré? Un islam qui donne les 5/8eme de l’héritage au mâle au lieu des 2/3? Un islam qui donne la fessée au adultères au lieu de les lapider? Un islam qui coupe les doigts aux voleurs au lieu de la main entière?

        Le “vrai” islam est l’islam de médine. Et c’est une doctrine patriarcale totalitaire et expansionniste. Lisez le Coran en essayant de comprendre ce qu’il dit, pas en incantations comme le font la majorité des musulmans. Le nombre de hadith sa7i7 moralement indéfendable est extraordinaire. Instruisez vous sur votre propre religion.

        Vous êtes optimiste pour la Tunisie parce que la plupart des gens éduqués sont athées, et qu’ils détiendront le pouvoir et priveront des centaines de milliers de tunisiens de leurs libertés religieuses…Et vous parlez de démocratie..

        Homme de paille. La libertés de culte (ou de non-culte) est non-négociable.

        et des islamistes qui ne réciproquent pas quant au droit à la liberté pour les autres !!

        Selon vous…ce genre de discussion serait il possible sur le champ publique dans un état avec des islamistes au pouvoir? Kacem a déjà reçu plusieurs menaces de morts, mais ne peut même pas porter plainte parce que les flics le tabasseraient.

        Et le Maroc n’est même pas un pays sous le contrôle des islamistes…

        Quand j’ai dit que je n’étais pas d’accord avec l’article de Kassem, je pensais à un système comme au Liban par exemple, où toutes les communautés religieuses sont représentées sur la scène publique et bénéficient de tous leurs droits, en vivant en toute harmonie!

        Le système libanais est une catastrophe. C’est un pays miné par les conflits religieux.

        Bref, je ne souhaite que le bonheur, la paix et la prospérité pour les Tunisiens

        ???

        Quelle personne un tant soit peu morale ne souhaite pas la même chose pour tout les humains?

        Vous écrivez pour ne rien dire.

        peu importe qui dirige le pays du moment qu’il donne la priorité au peuple

        C’est débile! Hitler donnait la priorité au peuple.

        Bref…je veux bien croire que vous êtes de bonne foi et que pour vous le “vrai” islam est un système de bisounours ouvert, tolérant et égalitaire. Malheureusement, vous êtes une infime minorité car les textes sacrés de l’islam contredisent votre version. Kacem est une victime dans ce contexte, pas un bourreau. C’est un individu libertaire humaniste, cosmopolite et totalement inoffensif qui s’inquiète à juste titre d’une mouvance qui menacerait ses libertés. Au lieu de vous en prendre à lui dans un argument sans queue ni tête, je vous prierais d’aller prêcher votre version du “vrai” islam là ou cette prêche serait utile. Commencez par défendre la liberté de conscience dont sont privés de nombreux marocains, car ils sont automatiquement et de naissance considérés musulmans par l’état sans aucun recours possible. Dénoncez les lois qui pénalise le blaspheme et l’homosexualité. Dénoncez un code civil injuste qui traite la fille comme un demi-garçon.

        Merci.


  2. In this you have expressed our deepest horrors (nightmares)
    Lets hope we do not move back instead of moving on.


  3. je te signale que la religion en tunisie est l’Islam, il n’y as ni pape ni église catholique.

    Merci


  4. إلى كل من يعتقد بأن المعرفة قد توقفت عند أعتاب ثقافته الخاصة فيرفض التلقي والحوار والانفتاح على المعلومات الجديدة
    :
    أنت في الحقيقة ….جاهل!!!!


  5. اعتذر لشعب تونس الحي ان شخص مثلك يتجرء على تحليل الثورة التوسية العظيمة


  6. الأحزاب التي تتخد من الإسلام مرجعية لها تفتقر لبرامج مجتمعية عملية وتلعب على وتر الدين الحساس وحين يطلب منها تقديم البرامج السياسية تحيلك على الشعب، وحين تقام الإنتخابات يفوز المد الأصولي الإسلامي لأن المرجعية دينية لصيقة بالمسلم الذي خضع لعملية تخدير تامة منذ الصغر وبالتالي تم تطعيم الفرد على أن الإسلام هو الخلاص وبالتالي فالعالم الإسلامي لن يعرف ثورة ديموقراطية متنورة حقيقية تعطي للفرد والجماعة حقوقا كونية لأن “الحقوق” كما يقال موجودة في القرآن والسنة، تلك الحقوق التي يعود تاريخها لأكثر من 14 قرنا بالتمام والكمال. كيف يعقل لمجتمع الفيسبوك والأنترنيت والفضائيات والعولمة والتنافسية والتكنولوجيات التي تحير الألباب أن يعيش تحت وضعية القرن السادس الميلادي؟؟؟ فالتجربة الديموقراطية المتحضرة نبتة لا يمكن لها أن تنمو في تربة إسلامية لأن الإسلام عشب مضر لهذه النبتة التي تمتع الناظر وتغدي الروح والبدن، ويمكن أن أقول جدلا أن كل الشعوب غير المسلمة قادرة على التحرر مهما طال فيها الإستبداد وقادرة على التقدم طال الزمن أو قصر لأن الثقافة هي التي تصنع الديموقراطية، فحين تسود ثقافة الخرافة الإقصائية فستطفو للسطح نخبة سياسية تيوقراطية أكثر بطشا من السلطة القائمة وهذا ما سيحصل لتونس إن هي سمحت للأحزاب الإسلامية من المشاركة السياسية ويجب حظرها لأن الدين هو ممارسة تخص الشعب قاطبة والتدين مسألة حرية فردية من واجب جميع الأطياف ضمانها وليس اللعب عليها للوصول لسدة الحكم والإلتفاف على اللعبة الديموقراطية، وللعلم فالمسلمون أو المتأسلمون يخال لك في حواراتهم أنهم ديموقراطيون لكن في حقيقة الأمر غير ذلك لأن المرجعية إقصائية ” وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [آل عمران:85، وأختم قولي أن العالم الإسلامي لن يتحرر ما دام لم يتحرر من الوهم ومن الصعب إقناع شخص تم شحنه طيلة عمره بخرافات فيها العقاب و الحساب وجهنم والثعبان الأقرع وملاك الموت وعذاب القبور والسعير وشجر الزقوم وحرق الجلود وتجديدها بعد نضجها…


  7. Quand on parle du future du système politique tunisien, pourquoi faisons toujours référence qu’au système iranien. Certes, les conditions se ressemblent, mais l’environnement n’est pas le même. En Tunisie le peuple se fut révolté contre la personne et non pas contre le système. En effet je ne vois pas des manifestations dont le peuple discute le régime. Le nouveau président même s’il avait des tendances musulmanes, il ne fera qu’annuler des lois qui limitent la liberté des croyants. Prenons l’exemple de la République Turque, Abdullah Gül toucha juste des lois comme l’interdiction du voile qui était applicable, mais est ce que ce genre des lois n’est pas contre les Droits de l’Homme? Alors laissons la réaction politique se termine avant de prévoir les résultats. Mais, hélas, les catalyseurs ne laisseront jamais cette expérience dans sont trajet normal


  8. chouf a dryef…rah islam 9adim bghiti ola krahti..hadi ha9i9a..bhalek homa li ghadi ikhesro f denya 9bel lakhira…rah b had les articles li kat kteb la tazidona illa imana..allah yahdi al jami3.


    • Wa sir 3awed8a l8adouk libaghyin y9etlouna bessmiyet rabbek…w8adouk libaghyen yjew3ouna bessmiyet rabbek…w8adouk libaghyen lweld yewret 7a9ou l’ountayayn 7it 3endou zeb…w8adouk liman3in lina n3ebdou reb khour wela man3ebdouch…


      • malki kat khasri lhedra daba?ma3ejbekch klami?wa jawbini bhedra mohtarama bash t9en3ini!…bghiti tkoun kat3ebdi hta l3afya hadak choghlek..chkoune hada li baghi 9telkome?


  9. le vrai visage de samira …enfin


    • De quoi tu parles? Zb est le terme marocain pour pénis. Il n’y a qu’un coincé pour considérer que c’est 8adra diyal zen9a!

      Tu préfères dire twitta? Tu a peur des mots et tu a honte de la langue marocaine.


  10. سميرة:

    أحييك من القلب، لا تهتمي لهؤلاء الرعع

    محمد وكمال:

    استعمال الفاظ جنسية في النقاش ليس عيبا، سميرة فقط ارادت ان تعبر عن مدى اقصاء المرأة من جميع مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية بسبب انها امرأة، وعبرت عنها لكونها لا تتوفر على قضيب

    لكن هل سبق وأن سألت نفسك عن اخلاق نبيك نبي الاسلام؟
    هل تعلم بان نبيك نبي الاسلام استعمال ألفاظ جنسية نابية وخادشة للحياء مع آخرين
    لا نجد لها تبريرا ولا نجدها وصفا لفعل أو جريمة ، بل إهانة وعقاب لشخوص … فهي جزء من التشريع المحمدي: وهو العقاب بالشتيمة والقذف
    فمحمد أول من أدعى النبوة والرسالة الإلهية ، وفي ذات الوقت استعمل ألفاظ خادشة للحياء ليعاقب بها المشركين وأمثالهم

    فعلى سبيل المثال ، أمر محمد باستعمال القذف والشتم بالعضو الذكري للأب والعضو الجنسي للأم لمن افتخر بنسبه في الجاهلية ، فحذر محمد المسلمين ألا يفتخروا بآبائهم ممن ماتوا في الجاهلية فهم فحم جهنم، ربما في محاولة للقضاء على العرقية والتحزب القبلي ، واسهاما في بناء الدولة الاسلامية…
    وماذا عمن يخالف منهم … ماذا كانت العقوبة المحمدية ؟؟
    كانت العقوبة أن يتم شتمه بأقذع الألفاظ الجنسية الخادشة …
    أن يقال له : أعضض بأير (العضو الذكري للرجل) أبيك
    أو أن يقال له : أعضض بـ . ظ . ر (العضو الجنسي للمرأة المقابل للعضو الذكري) أمك
    فكان أول من مارس هذه العقوبة مقرئ القرآن الأول “أبيّ بن كعب” فقد سمع أحدهم يقول : يا آل فلان
    مناديا لآخر بنسبه لقبيلته … فرد عليه أبّي : أعضك الله بأير أبيك

    مراجع:

    عن أبيّ رضي الله عنه أن رجلا اعتزى فأعضه أبي بهن أبيه فقالوا : ما كنت فاحشا قال : إنا أمرنا بذلك
    و عن أبي بن كعب أنه سمع رجلا يقول : يا آل فلان فقال له اعضض بهن أبيك ولم يكن فقال له : يا أبا المنذر ما كنت فاحشا فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من تعزى بعزى الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا
    أخرجه الأباني عن أبي بن كعب باسناد صحيح (السلسلة الصحيحة 1/538) وصحيح في (مشكاة المصابيح 4828)
    “وعن عجرد بن مدرع التميمي أنه نازع رجلا عند أبي بن كعب فقال يا آل تميم فقال أبي أعضك الله بأير أبيك فقالوا ما عهدناك يا أبا المنذر فحاشا فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا من اعتزى بعزاء الجاهلية أن نعضه ولا نكني”
    أخرجه ابن عساكر عن أبي بن كعب ( تاريخ دمشق 46/61) وكذا الطبراني في مسندج الشاميين 2607
    ويوضح ابن منظور المعنى في لسان العرب :
    ” وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
    يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ. ” ( لسان العرب – لابن منظور – مادة : عزا )
    وفي لسان العرب أيضا مزيد من التوضيح
    “وفي الحديث من تَعَزَّى بعَزاء الجاهِلِيَّةِ فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا أَي قولوا له عَضَّ بأَيْرِ أَبيكَ وفي حديث أَبي ذر هَنٌ مثل الخَشبة غير أَني لا أَكْني يعني أَنه أَفْصَحَ باسمه فيكون قد قال أَيْرٌ مثلُ الخَشبةِ” (لسان العرب- باب هـ. ن. ا: 15/365)

    (3) ” وفي المسند عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من سمعتموه يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه هن أمه ولا تكنوا “. راجع : كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 1، صفحة 521
    وأيضا (إذا سمعتم من يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه) أي قولوا له اعضض بظر أمّك (ولا تكنوا) عن ذلك بما لا يستقبح فإنه جدير بأن يستهان به ويخاطب بما فيه قبح وهجر زجراً له عن فعله الشنيع وردعاً له عن قوله الفظيع. (حم ن حب طب والضياء) المقدسي (عن أبيّ) ابن كعب وفي الباب وغيره أيضاً.” (فيض القدير في شرح الجامع الصغير / 697)

    (4) يوضح الإمام ابن كثير المعنى :
    ومنه الحديث يعني الفَرْجَ.
    ومنه الحديث أي قُولُوا له: عَضَّ أيْرَ أبيكَ.ومنه حديث أبي ذر يَعْني أنه أفْصَحَ باسْمِه؛ فيكُون قد قال: أيْرٌ مثْلُ الخَشَبَة، فلمَّا أراد أن يَحْكِيَ كَنَى عنه.”
    النهاية في غريب الحديث والأثر للإمام ابن الأثير (المجلد الخامس -حرف الهاء – باب الهاء مع النون)

    (5) ” ‏(‏إذا سمعتم من يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه‏)‏ أي قولوا له اعضض بظر أمّك ‏(‏ولا تكنوا‏)‏ عن ذلك بما لا يستقبح فإنه جدير بأن يستهان به ويخاطب بما فيه قبح وهجر زجراً له عن فعله الشنيع وردعاً له عن قوله الفظيع‏.‏ ” (فيض القدير في شرح الجامع الصغير / 697)


  11. الرد على الظريف
    أولا و قبل كل شيء أريد أن أقول : إني أشم رائحة التبشيريين في كثير من الردود..ثانيا أنصح هؤلاء القلة القليلة بجمع حطامهم في الدول الغربية..هذ كابوس فظيع لكنه حقيقة ولا يوجد عاقل ينفي الأرقام القياسية لإنتشار الإسلام..وعدنا الله بالنصر مشكلتكم أن ربنا و ربكم لم يعدكم بشيء بل توعدكم..ما علينا..نرجع لتفسير الحديث..أنا فقط سأضع التفسير لكي يزول الشك عن إخواني
    أي من ادَّعى دَعْوى الجاهِليَّة، وهي قولُهم: يالَفُلانٍ
    فأعِضُّوه: أي قُولوا له: اعْضُض أيْرأبيك. يقال: وَصَل إليه واتَّصَل، إذا انْتَمَى.
    اعضض تذكيرا لهذا المتكبر بدعوى الجاهلية بعضو ابيه الذي خرج منه فمثل هذا المتكبر ذكروه بأمر نفسه وكيف خرج من عضو أبيه ففي هذا التذكير زجر أبلغ الزجر.
    633 – (إذا رأيتم الرجل يتعزى) أي ينتسب (بعزاء الجاهلية) أي بنسبها والانتماء إليها، يقال: اعتزى إليه أي انتسب وانتمى وتعزى كذلك (فأعضوه) أي اشتموه (بهن أبيه) أي قولوا له: اعضض بِهَنِّ أبيك أو بذَكَرِهِ، وصَرِّحُوا بلفظ الذكر(1) (ولا تكنوا) عنه بالهن تنكيراً وزجراً، وقيل معناه من انتسب وانتمى إلى الجاهلية بإحياء سنة أهلها واتباع سبيلهم في الشتم واللعن والتعبير ومواجهتكم بالمنكر فاذكروا له قبائح آبائه من عبادة الأصنام وشرب الخمر وغيرهما صريحاً لا كناية ليرتدع به عن التعرض للأعراض. وقال ابن جرير: معنى الاعتراض هنا إنما هو دعوى القائل يا آل فلان: أي تعريضاً بنجدتهم وتذكيراً بشجاعتهم. قال: وهذا مخصوص بغير الحرب، فلا بأس بذكر القبائل فيه، لأن المصطفى صلى الله عليه وسلم أمر في وقعة هوازن العباس أن ينادي بأعلى صوته: أين أصحاب الشجرة يا بني الحارث؟ أين الخزرج يا كذا يا كذا؟ فهو منهي عنه إلا في هذا الموضع. وخص الأب لأن هتك عورته أقبح.
    (حم ت عن أبيّ) بن كعب، ورواه عنه أيضاً الطبراني: قال الهيتمي رجاله ثقات.
    ومع هذا كله فإن النبي صلى الله عليه وسلم كنى في هذا الحديث ولم يصرح، لأن كلمة هن نفسها كناية عن الفرج وليست تصريحا باسمه،
    ———–
    (1) [وليتنبه هنا أنه في حالات خاصة جدا فقط، يسمح باستعمال الألفاظ الشديدة للزجر، تناسبا مع فحش خطأ المزجور، مع مراعاة صيانة اللسان قدر الإمكان عن مثل تلك الألفاظ، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كنى في هذا الحديث لعدم ضرورة تصريحه بالكلام القاسي ولو في هذا الموضع بالذات. دار الحديث].

    و أخيرا أختم بأنني لم أرد نشر ألفاظ سوقية وردت في سفر حزقيال و سفر التثنية….


    • salah mohammed

      جزاك الله خيرا لقد كتبت فأفدت
      دع كلاب تنبح ما ضر السحاب نبح الكلاب


  12. samira et toi kasem, si tu es rejeté par la famille , peut être il y a un problème dans la famille , si tu es rejeté par la societé , peut être la société n’est pas encore mûr mais si tu es rejeté par toi meme , alors surement c ‘est au fond de toi que existe Le nœud,
    اخي محمد شكر على شرحك، هؤلاء ليس بمبشرين، هم عبارة عن ملحدين ، ليس عن اقتناع ،انما الحادهم ناتج عن صدمة عاطفية او عن فشل في الحياة، و بانهم في مجتمع مسلم فهم يحملن الاسلام كل المصائب في حين ان الاسلام هو الحل و الحمد لله


    • we khoya kamal!had nass a khay mafhamt fihom walou..9raw 2 pages man mo9arrar dial felsafa ojaw kay tfel3so 3lina…za3ma homa ghadi ikounou fahmin hssen men les européens li dekhlo lislam o hssen men 3olama2 NASA…ana fi nadari li makay amanch b Allah mkllakh….hit ha9i9a 9odamo osad 3eynih 3liha.
      si kacem daba madam rak reych 3endak forsa bach toube…ghadi tgoul lia allah maynch wla chi twichiya…ghadi njawbek..tsewar lah sed 3lik makhraj al bawl wa al gha2it(par ex.) hadik sa3a ghadi t3ref f ha9 ni3am li whebha lik.
      lah ikettar man mtalek khay kamal ^_^


  13. samira et toi kasem, si tu es rejeté par la famille , peut être il y a un problème dans la famille , si tu es rejeté par la societé , peut être la société n’est pas encore mûr mais si tu es rejeté par toi meme , alors surement c ‘est au fond de toi que existe Le nœud,
    اخي محمد شكر على شرحك، هؤلاء ليس بمبشرين، هم عبارة عن ملحدين ، ليس عن اقتناع ،انما الحادهم ناتج عن صدمة عاطفية او عن فشل في الحياة، و بانهم في مجتمع مسلم فهم يحملن الاسلام كل المصائب في حين ان الاسلام هو الحل و الحمد لله


  14. تحية لجميع الإخوة الأعزاء

    أنا فقط أحب أن أرد على اتهام قاسم الغزالي بأن الإسلام دين إقصائي واستشهد على هذا بالآية 85 من سورة آل عمران. وأرد على قاسم الغزالي وأقول أنك لو قرأت الآيات السابقة لهذه الآية لعرفت أنها موجهة للمسلمين فقط. فالشخص الذي يتخلى عن إسلامه لأجل دين آخر لن يقبل منه هذا الدين في الآخرة لأنه سيكون قد جحد بالخالق سبحانه وتعالى.
    فأين الإقصائية هنا يا سادة؟
    هل تريد يا قاسم أن تساوي بين المؤمن والجاحد بالخالق؟ إن هذا قمة الظلم أن تطلب من الله سبحانه وتعالى أن يساوي بين المؤمن به وغير المؤمن. إنك كمن يطالب معلما بأن يساوي بين التلميذ المهذب والتلميذ الهمجي.

    هناك أيضا من يتهم الدين الإسلامي بالإقصائية ويستدلون على هذا بالآية الكريمة التي تقول “إن الدين عند الله الإسلام” ولهؤلاء أقول هل كنتم تريدون من القرآن الكريم أن يقول إن الدين عند الله هو الإسلام واليهودية والمسيحية والهندوسية إلخ…؟
    هل كنتم تريدون من القرآن الكريم أن يقول قل هو الله أحد ثم يقول أن الله ثالث ثلاثة؟
    هل كنتم تريدون من القرآن الكريم أن يقول أن الله سبحانه وتعالى لا يتخذ ولدا ثم يقول أن له ولد؟

    أليست هذه تناقضات فجة؟

    هل كنتم تريدون من الدين الإسلامي أن يكون دينا متناقضا حتى لا يكون إقصائيا (حسب تعريفكم للإقصاء طبعا)؟

    الدين الإسلامي لا يوجد به عذاب قبر أو ثعبان أقرع. هذه خرفات تراثية لا وجود لها في القرآن الكريم. لكني لا أعرف ما علاقة الحساب والعقاب وملاك الموت وشجر الزقوم وتجديد الجلود بعد نضجها بالديمقراطية؟ وما اعتراض قاسم الغزالي على هذه الأشياء من الأساس؟ أليس من العدل مكافئة الصالح ومعاقبة الطالح؟
    أليس من العدل خلود الطالح في النار لأن الله سبحانه وتعالى غير محدود وأفضاله علينا غير محدودة وبالتالي الجحود به جريمة غير محدودة تستحق عقابا غير محدودا وهو الخلود في النار؟ وألا يعني هذا ضرورة تجديد الجلود بعد نضجها حتى يكون العقاب أبديا؟

    عزيزي قاسم الغزالي أنت بحاجة لمراجعة كثير من أفكارك التي تشربتها من بعض أنصاف المثقفين والمتعلمين فأفكارك عن الدين الإسلامي والفلسفة مغلوطة جدا.

    تحياتي للجميع والسلام عليكم.


  15. Samira, tu est pitoyable !! Tu nous recite ta leçon que tu as bien appris des laïcards français. Tu dois être de celles qui lêchent en espérant un ptit signe de reconnaissance des blancs. MAis, sache une chose, pour eux tu ne restera qu’une bougnoule. Tu leur fait pitié, mais tu ne seras jamais leur égale. Ils croyent te sauver. Tu es une sorte d’objet qui assouvis leur désir de supériorité. Tu es la petite que le vaillant prince blanc viendra sauver. Tu n’es qu’un élément de plus dans la caricature que l’occident se fait de l’Orient. Mais sache aussi que le Maghreb et le Moyen Orient sont musulmans et les endoctrinés ou les fadela Amara de ton espece ne sont qu’une extreme minorité. Vous partirez avec les eaux des égouts de l’histoire.


  16. Et c’est enfin ibnou sina qui dit vraie, ce que par contre je trouve drôle,dans ce débat, c’est que Kacem se rend pour un philosophe et un militant,parcequ’ il rtique une religion,qui de toute façon est vivante même au détriment de tous ceux qui on voulut la détruire, dans son Livre Sacré le Coran, dans le ‘exemple du Prophète, ça d’une part parce que notre ami veut que toute la société musulmane change pour l’accepter mais lui ne fait pas l’effort minime d’accepter les musulmans,peut être parce que lui enfin ce grand homme a tous compris et nous pas…….!
    Le fait est identitaire parce que soit on évolue en tant que musulman ,soit on devient comme lui,et la je crois que le choix est simple,non?


Leave a comment:

You can use the following XHTML tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.


Pingbacks

Swirly cluster