الدكتاتورية من أجل الديموقراطية

English translation available soon.
الهدف من الثورة هو محاولة التوزيع العادل للخيرات بغض النضر عن الايديولوجيات، العالم العربي يمر من مرحلة مهمة اذا استطاع المحافظة على الحق في الاختلاف وتجنب الوقوع في فخ العاطفة الايديولوجية.

By

Blogger , performer, author and activist. 3 comments

Sunday, February 6th, 2011


الهدف من الثورة هو محاولة التوزيع العادل للخيرات بغض النضر عن الايديولوجيات. العالم العربي يمر من مرحلة مهمة اذا استطاع المحافظة على الحق في الاختلاف وتجنب الوقوع في فخ العاطفة الايديولوجية.

فالدكتاتورية مرحلة تاريخية أساسية ومهمة من اجل السير نحوالديموقراطية. والمغرب قد مر بها في عهد الملك الحسن الثاني ووزيرالداخلية ادريس البصري الذي كان يلقب بالملك الثاني، لكنه لم تتم حمايتها بحيث بعد حكومة التناوب تم خلق حزب صديق الملك ”الأصالة والمعاصرة” حتى يبقى الملك هو القائد العسكري والسياسي والروحي والاقتصادي.

المغاربة بحاجة للملكية لكن يجب أن تكون ملكية برلمانية بمعنى ان الملك يسود ولا يحكم، ويترك صناديق الاقتراع وما افرزته للشعب، دون تضييق او مصادرة رأي فصيل او حزب سياسي معين.

أخاف ان تعوض الدكتاتورية الحالية المجسدة في نظام مبارك بدكتاتورية أخطر وهي الدكتاتورية باسم الله، وبالتالي يجب التركيز على عدم اجهاض هذه الثورة من طرف اي حركة دينية كيفما كان نوعها.

الاحداث الاخيرة عجلت بولادة الديموقراطية والعامل الرئيسي فيها هو الجوع، وقد استفادوا من ما منحتهم اياه التكنولوجيا الحديثة من مواقع اجتماعية وغيرها من أجل التشبيك والتواصل وكذا حشد جموع اخرى من الشعب للالتفاف حول مطلب التغيير السياسي، وقد تجلت اهمية الانترنت ونشطائه من خلال حجب النظام المصري لموقع الفايسبوك وتويتر بعد ذلك تم قطع اتصال شبكة الانترنت بشكل كلي.

ان مايعيشه العالم العربي اليوم شبيه جدا بما عاشته اوربا خلال القرنين 17 و 18 أمام القهر والاستبداد الذي كانت تمارسه الكنيسة وحلفاؤها، لكن الامر الوحيد المختلف هو ان تلك المرحلة شهدت ولادة فلاسفة ومفكرين وحركة ترجمة كتبـ أما بالشرق الاوسط فانها تتزامن مع انصار السماء وشعار الاسلام هو الحل .

Swirly divider

Written by

Posted on Sunday, February 6th, 2011

Tags:

  • Share on Twitter
  • Facebook
  • E-mail
  • Google Reader
  • Permalink

3 comments on “الدكتاتورية من أجل الديموقراطية”

  1. Bonsoir,
    Suivant vos contributions sur votre blog, facebook et twitter, je souhaite partager avec vous les points suivants :
    1- Vu votre jeune âge, il paraît évident que vous êtes encore en cours de construction de votre personnalité et que vos connaissances sont encore embryonnaire à la fois en matière de religions et de religions comparées et plus encore en philosophie / histoire de la pensée, histoire tt court,…
    2- vous êtes méritant car vous essayez de vous frayer votre chemin : mais ne serait-il pas intéressant d’approfondir vos connaissances avant de vous lancer dans des affirmations fausses (et là je parle des informations et non des opinions),..
    3- Votre ton en parlant de sacralités n’est-pas juste une manière d’attirer l’attention et de se présenter en tant que leader d’opinion censuré ?

    ….
    sans rancune
    M.


  2. رائع يا وطني الرائع
    انتظر المزيد


Leave a comment:

You can use the following XHTML tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.


Pingbacks

Swirly cluster