المغرب أذكى ديكتاتورية في العالم

أحمد يصف نظاماً سياسياً تُقتسم السلطة فيه كالكعكة، الجزء الأكبر يأخذه من في أعلى الهرم والباقي تقتسمه القاعدة.

By

Moroccan blogger 2 comments

Wednesday, March 30th, 2011


Visit Morocco: The Smartest Dictatorship in the World for an English translation

يمكن قراءة المقال الأصلي على مدونة أحمد “علاش“.

قال أحد الأساتذة في تحليله لمظاهرات 20 فبراير على قناة ميدي 1 بأن للمغرب خبرة في التعامل مع الاحتجاجات. واستطرد وكأنه يتحدث بفخر بأن لدينا تاريخ طويل في الاحتجاجات بما في ذلك الاحتراق. نعم يا توانسة، أولادنا سبقوا البوعزيزي بسنين!

في المغرب السلطة كما هي الثروة تُقتسم كالكعكة، الجزء الأكبر يأخذه من في أعلى الهرم والباقي تقتسمه القاعدة، كل حسب فهمه لقواعد اللعبة. وحتى لا يظهر الأمر سيئا، ذهبنا إلى دكان الديمقراطية، وأحضرنا شوية شوية من الحاجة: هل تريدون دستورا؟ هاهو! برلمان؟ طبعا، وبه مجلس الشيوخ! أحزاب؟ بالعرام! الصحافة المستقلة؟ الحكومة تنفق عليها! حرية التعبير؟ نقدم لكم أشخاص يمكن السخرية منهم كما يحلو لكم. جهوية؟ منتخبون بلا حساب!

في أجمل بلد في العالم تُعطى لك حرية كافية لتُخرج ما بداخلك حسب موقعك. في البرلمان يمكنك الصراخ يوم الأربعاء، في المعمل يمكنك الصراخ في فاتح ماي. وحتى الصعاليك تعطى لهم فرصة أيام المظاهرات السلمية أو المباريات الكروية المهمة لحرق المصالح العامة ونهب الممتلكات الخاصة وهم يهتفون بالشعارات الوطنية.

ولأن المنافسة هي فقط حول الجزء الأصغر من الكعكة، تقوم صراعات شديدة بين كل الأطراف ويقدمون أغلى التضحيات للظفر بنصيب. كل فرد يقول نفسي نفسي، وكل جماعة تقول نحن أولا. كل يأخذ حسب مجهوده واستعداده لتجاهل غيره.

في المغرب تُعطى الوزارات لأحزاب الأقلية، وتُوزع الوظائف، وتُهدر الملايير في نفقات هدفها فقط إرضاء الغاضبين وشراء قبولهم بقواعد اللعبة. طبعا هناك من لم يقبل بهذه اللعبة، لكنهم أقلية يمكن بسهولة تصنيفهم وترهيبهم، ولا أحد يمانع، فنحن في بلد الاعتدال لا نقبل بأقصى اليمين ولا بأقصى اليسار.

ويبدو بأن شريحة كبيرة من المجتمع مرتاحة لطريقة اقتسام الكعكة. ربما لأنها تؤمن بأن هذا أقصى مايمكن لدولة عربية أو إفريقية الوصول إليه، أو ربما تشعر بأنها عاجزة عن فعل أي شيء.

والبديل في نظري لا يمكن أن يأتي إلا من حركة شبابية وسطية غير متشبعة بالنضال الإيديولوجي الجامعي أو الحزبي، تُقنع الناس بأن تقاسم كل الكعكة أفضل من الصراع على جزء صغير منها, وبأن التعاون على خدمة المصالح المشتركة خير من تشتيت الطاقات في انتزاع مصالح ضيقة وفئوية وبأن الديمقراطية الحقيقية قد لا تحول الفقير غنيا بين عشية و ضحاها لكنها ستحارب الفساد وتحسن من المحاسبة .

شوية ديمقراطية مع شوية حرية وشوية عدالة إجتماعية، معادلة قد تؤدي إلى الباب المسدود.

Swirly divider

Written by

Visit Morocco: The Smartest Dictatorship in the World for an English translation

Posted on Wednesday, March 30th, 2011

Tags:

  • Share on Twitter
  • Facebook
  • E-mail
  • Google Reader
  • Permalink

2 comments on “المغرب أذكى ديكتاتورية في العالم”

  1. والبديل في نظري لا يمكن أن يأتي إلا من حركة شبابية وسطية غير متشبعة بالنضال الإيديولوجي الجامعي أو الحزبي، تُقنع الناس بأن تقاسم كل الكعكة أفضل من الصراع على جزء صغير منها, وبأن التعاون على خدمة المصالح المشتركة خير من تشتيت الطاقات في انتزاع مصالح ضيقة وفئوية وبأن الديمقراطية الحقيقية قد لا تحول الفقير غنيا بين عشية و ضحاها لكنها ستحارب الفساد وتحسن من المحاسبة ——–هدا ما يجب ان يفهمه الجميع——كلام في الصميم-تحياتي


  2. في نظري هدا الدكاء الدكتاتوري مصدره المخزن خاصة بعد اللمسات السحرية للحسن التاني من خلال تقديس الملك الدي خرب كل شيء في المغرب فاصبح دولة المواطن الاوحد وهو الملك اما الاخرون اما متملقين يستفدون من اومامسوقينش ولدوا في ها الجو الديكتاتوري و تكيفوا مع وضعه او مكتوين بناره لم يجدوا من يسمع لمعاناتهم ففضلوا الصمت اما الحل في نظري هو ان يستفيق المغاربة من كابوس التقديس من خلال حركة نشطة تصل اليهم في اشارة الى حركة 20 فبراير التي لحد ان كانت تقصد في مسيراتها مؤساسات الدولة -البرلمان مقرالولاية في المدن – التي لا تعير لنا اهتماما غوت حتال لصباح في حين ادا قصدت الاحياء الشعبية هنا سيحدت الفارق وحين يستفيق الشعب من اكدوبة التقديس ويعي ان له حقوق مشروعة فساقول انداك ” واخيرا استعدناك يا وطن”


Leave a comment:

You can use the following XHTML tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.


Swirly cluster